عدد الزوار

ابحث فى المدونة

الاثنين، 16 مايو 2011

3 شباب يخترعون جهاز للتواصل مع الصم!


جميل ان يفكر المرء بغيره، خاصة ان كانوا من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن الاجمل من ذلك هو القيام بخطوة تهدف لمساعدة هؤلاء الاشخاص. فقد قام ثلاثة شباب باختراع مترجم للغة الإشارات لحل مشاكل الصم.
نسبة تواصل الصم المجتمع زادت
نسبة تواصل الصم مع المجتمع
%زادت من 51% إلى 70
كانت البداية حينما كان أحمد واثنان من زملائه بأحد محلات التسوق ولاحظوا وجود شخص من الصم يحاول التفاهم مع صاحب السوبر ماركت ولكن دون جدوى فحاولوا التدخل لفهمه، ولكن باءت محاولتهم بالفشل مما جعلهم يصرون على اختراع جهاز يساعد على حل المشكلة، وتصادف ذلك مع الإعلان عن مسابقة فى العلوم والتكنولوجيا فقرروا دخول هذه المسابقة بذلك الجهاز.
يقول أحمد طارق فهمي أحد مخترعي الجهاز "عندما شعرنا بحجم المشكلة ووضعنا أنفسنا مكان هذا الشخص أحسسنا بمدى مأساته ومن هنا بدأت الفكرة تتفتق بأذهاننا ولكن قابلتنا مشاكل كثيرة وأهمها عدم توافر المواد المستخدمة هنا وكان علينا استيرادها من الخارج وبكميات حيث إننا أثناء تجربتنا أتلفنا العديد منها وكان ثمنها عال، فتحمله آباؤنا تشجيعًا منهم لنا.. كما أننا اضطررنا أن نتعلم لغة الإشارة حتى نستطيع تجربة الجهاز.. حتى خرج للنور وقمنا بتجربته وكانت النتيجة نجاحا باهرا والحصول على العديد من الجوائز".
ويضيف إبراهيم محمد هاني ثاني المخترعين: "تقوم فكرة الجهاز على ترجمة لغة الإشارة إلى كلام، حيث يقوم الجهاز بتحسس وتحديد أوضاع اليد المختلفة التى تعبر عن لغة الإشارة الخاصة بالصم، ثم إخراجها على هيئة كلمات تظهر على شاشة متصلة بالجهاز وسهلة الحمل معه فى كل مكان.. فعندما يضغط المستخدم على زر التشغيل يبدأ الجهاز بالعمل فيقوم بقياس وضع اليد وذلك عن طريق الحساسات الموضوعة على أصابع اليد والرسغ، فتتم مقارنة قيم الحساسات بقيم الأوضاع المسجلة على الجهاز، فإذا تم تطابق قيم الحساسات مع قيم إحدى الكلمات المسجلة يتم عرض الكلمة التى تعبر عن الوضع على الشاشة، ثم يعاود الجهاز قياس وضع أصابع اليد مرة أخرى".
ويتابع عمر أمين غراب المخترع الثالث:"لقد قمنا باختيار عينة من الشباب الصم من سن 14 إلى 19 عامًا من جمعية رسالة، وجمعية أصداء وجمعية افهمني بالإسكندرية، وتم تطبيق الجهازعليهم لتحديد نسبة تواصلهم معالمجتمع قبل تطبيق الجهاز، وتم تطبيق الاختبار مرة أخرى على العينة بعد تطبيق الجهاز وأظهرت النتائج أن نسبة تواصل الصم مع المجتمع زادت من 51% إلى 70%".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصفح اخر اخبار الصحف والمجلات والجرائد العربية مجاناً وفي مكان واحد
اضغط على علم الدوله لتصفح حرائدها
صحف وجرائد ومجلات عربية مصر ليبيا تونس الجزائر المملكة العربية السعودية فلسطين البحرين العراق الأردن عمان المغرب الكويت لبنان موريتانيا اليمن الإمارات العربية المتحدة سوريا السودان قطر