عدد الزوار

ابحث فى المدونة

الجمعة، 22 أبريل 2011

لماذا طفلى أنا ؟/ هاني خليفة فرغلي خليفة


لماذا طفلى أنا ؟

   هل حدث أن تسائلت " لماذا أصبح طفلي معوقا ؟ " إذا كان هذا قد حدث فاعرف أن السؤال هذا يطرح نفسه على معظم الآباء الآخرين وليس عليك وحدك ، فكثيرا ما يتساءل الوالدان : كيف حدث هذا ولماذا ؟ هل حدث خطأ ما ؟ من المسؤول عنه ؟ ألم يكن بالإمكان تجنب ما حدث ؟
   إن الإجابة عن مثل هذه الأسئلة ليست بنعم أو لا فذلك تبسيط للأمور ولكن الإجابة العلمية والموضوعية هي تلك التى تتضمن فهم الحقائق المتصلة بالإعاقة ومن هذه الحقائق نذكر :
1-       أن الإعاقة كانت موجودة في الماضي وهي موجودة الآن وستبقى موجودة في المستقبل ، فيما نعلم بصرف النظر عن أية متغيرات إن أشكال الإعاقة قد تتغير وكذلك أسبابها ولكنها حقيقة موجودة والبرامج الوقائية على أهميتها ، لا تمنع حدوث الإعاقة كاملا فكل ما تفعله أنها تخفف من نسبة انتشار الإعاقات أو أنها تخفف من شدة الصعوبات التى تنجم عن الإعاقة باختصار مفيدة أ أنك لست أو شخص يرزق بطفل معوق ، والواقع أن هناك ما يزيد عن 500 – 600 مليون إنسان معوق فى العالم وما يقرب من 15 مليون إنسان معوق فى الدول العربية .
إن الإعاقة ظاهرة تعرفها كل المجتمعات البشرية دون استثناء مرة أخرى ، ما يختلف هو نسبة انتشار وطبيعة أسباب الإعاقات وما إلى ذلك من المتغيرات أما الإعاقات وما إلى ذلك من المتغيرات أما الإعاقات المعروفة ( السمعية ، البصرية ، العقلية ، الجسمية ، السلوكية )

هناك تعليق واحد:

  1. جزاكم الله خيراً على ما تقدمونه و أعانكم
    آمين.

    ردحذف

تصفح اخر اخبار الصحف والمجلات والجرائد العربية مجاناً وفي مكان واحد
اضغط على علم الدوله لتصفح حرائدها
صحف وجرائد ومجلات عربية مصر ليبيا تونس الجزائر المملكة العربية السعودية فلسطين البحرين العراق الأردن عمان المغرب الكويت لبنان موريتانيا اليمن الإمارات العربية المتحدة سوريا السودان قطر