عدد الزوار

ابحث فى المدونة

الأربعاء، 20 أبريل 2011

أسبا ب الضرب لأبنائنا في المدارس إعداد الأستاذ / هاني خليفة فرغلي خليفة


أسباب
الضرب

1.                        أسباب الضرب:
2.                        وسيلة سهلة لضبط سلوك التلاميذ.
3.                        بعض الأفكار الخاطئة من المعلمين يعتقدون أن الأطفال الذين يأتون من أسر فقيرة إعتادت على الضرب لا ينضبط سلوكهم بالحب والتوجية والإرشاد.
4.                        يدعي بعض المدرسين أن أولياء الأمور يحضرون للمدرسة ويطلبون من المعلمين ضرب أبنائهم.
5.                        الضغوط النفسية للمعلمين والإقتصادية والإدارية التعليمية قد تكون أحد العوامل التي تجعل المعلمين يفرغون غضبهم في التلاميذ.


6.                        تعديل سلوك الطالب:
7.                        فمن أراد تعديل سلوك الطلاب فلينظر لكل طالب ومايناسبة فقد لايباسب إستخدام الضرب مع أحد الطلاب لأنه:
8.                        قد يجد في ضربه أمام زملائه بروز وتميز ودليل على القوة فيشاغب أكثر لضربه.
9.                        قد ينعكس الضرب على نفسية بعض الطلاب فيكره المعلم ومن ثم يتطور هذا الكره إلى كره المدرسة وكره الذهاب إليها وتكون أمنيته أن تفنى هذه المدرسة.
10.               قد يكره الطالب المدرسة نتيجة لضربة مما يولد الحقد تجاهه فينتج من ذلك إما تكسير زجاج سيارة المعلم وإلحاق الضرر بها أو إتلاف أي شيء يخص المعلم.

11.               بدائل الضرب في المدرسة:
12.               تكليف الطالب المشاغب بأعمال تخص الفصل لإشعاره بقيمته والرفع  من شخصيته لأنه في بعض الأحيان المشاغبة يكون سببها لفت الإنتباه أو إثبات الذات.
13.               حرمان الطالب من الرياضة أو الفسحة أو إيقافه عند الإداره.

14.               إن المعلم الذي لايعد درسه جيداً ولايعرف كيف يتعامل مع مادته ومع تلاميذه فقد يحتاج إلى وسائل تساعده على ضبط الصف فقد يختار منها الضرب .
15.               ولكن قبل إستخدام الضرب يجب على المعلم أن يسأل نفسه هل وصل إلى طريق مسدود للوصول إلى الضرب؟
16.               وهل حاولت إتباع الطرق الأفضل لمعالجة الموقف؟
17.               وهل تأكدت من أن الخطأ سببه المتعلم؟ أم أن لي دوراً في نشوء الموقف؟.
18.               من سلبيات العقاب:
19.               يؤثر سلباً في العلاقات الاجتماعيه بين المعاقَب والمعاقب.
20.               العقاب يؤدي إلى تعود مستخدمه عليه مما يجعله أكثر ميلاً إلى استخدامه مستقبلاً.
21.               يؤدي إلى تمارض الطالب وتغييبه خشية العقاب.
22.               يؤدي إلى خشية الطالب من المشاركة في
23.               نشاط الصف خشية من العقاب
24.               إعداد الأستاذ / هاني خليفة فرغلي خليفة
مع تحيات
هاني خليفة










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تصفح اخر اخبار الصحف والمجلات والجرائد العربية مجاناً وفي مكان واحد
اضغط على علم الدوله لتصفح حرائدها
صحف وجرائد ومجلات عربية مصر ليبيا تونس الجزائر المملكة العربية السعودية فلسطين البحرين العراق الأردن عمان المغرب الكويت لبنان موريتانيا اليمن الإمارات العربية المتحدة سوريا السودان قطر